شركة كيرف للنحت والديكور

دعوة لكل الفنانين ***** المسابقة الدولية للفنون Art Laguna الدورة السابعة ****** www.artelagunaprize.com

    الفنان التشكيلي محمد الفرا ( ابن خانيونس )

    شاطر
    avatar
    ماجد مقداد
    الإدارة

    عدد المساهمات : 180
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    العمر : 35
    الموقع : http://majedfn.malware-site.www/

    الفنان التشكيلي محمد الفرا ( ابن خانيونس )

    مُساهمة من طرف ماجد مقداد في الأحد أكتوبر 10, 2010 7:12 pm


    أستاذي وأفتخر به كملهمي الأول ومعلمي الأول
    فله مني كل تحية وتقدير


    الفنان محمد حمزة الفرا


    الفنان التشكيلي الفلسطيني (محمد حمزة الفرا) من مواليد مدينة "خانيونس" بقطاع غزة 1967، حاصل على شهادة بكالوريوس فنون جميلة من جامعة النجاح الوطنية عام 1992، ودبلوم الدراسات العليا تخصص تربية فنية من جامعة الأقصى عام 1994. يعمل مدرسا للتربية الفنية بمدارس وكالة الغوث (الأونروا)، مُشارك بالعديد من المعارض الفنية محليا وخارجيا، وله مقتنيات فنية في العديد من الدول، وعضو جمعية الفنانين التشكيليين الفلسطينيين.



    لوحاته معجونة بالمعاناة الفلسطينية متعددة الوجوه والأماكن والأسماء، له فيها من كل قضية اجتماعية نصيب، محمولة بحياة الناس الطيبين، فواحة بمشاهد مستعارة من ذاكرة المكان الفلسطيني الجنوبي والمخيم. تستقوي بثمرة الصبّار، والبيوت البسيطة المتهادية على تقاسيم الحقول، مسكونة بالمقاومة الاجتماعية المتخندقة بمساحات التراث الشعبي الفلسطيني، ويومياته الحافلة بالأمل والدموع والبكاء، معنية بالمقاومين على جبهات البندقية، أولئك الحاملين دمهم الطاهر على كفهم قوافل من الشهداء.



    الضحايا من أبناء شعبنا العربي الفلسطيني، هي زاده البصري، يدخل في متنها باندماج طوعي في مسيرة الأحزان الفلسطينية، والعزف على تقاسيم الألم بالخط واللون ونزق الريشة المتحركة على قماش الخامات. ريشة تعرف طريقها في وصف الحالة الفلسطينية المعاشة، من خلال مداد الريشة وتماوج طبقات اللون الأثيرة والمغمسة بغمة السواد والملونات الداكنة، بعضاً من نشيده البصري. يلوي عنق نصوصه باتجاهات فنية خارجة من مختبره الشخصي، محددة طريقته بالبكاء اللوني وعزف ترانيم الوفاء.



    لوحاته تحمل مواصفات العمل الفني التصويري الفطري واللمسة الإعلانية التبسيطية، تلوذ بالمساحة العريضة أسلوباً لوصف رؤاه الذاتية وتفريغ مكنون انفعالاته، الملونة بألوان محزونة تماماً ومنسجمة مع حقيقة الوقائع الفلسطينية المعاشة منذ قرن من الزمن وحتى المرحلية الآنية، متلونة بملونات الحزن والصدى المعنوي لمسيرة الشعب والقضية، مشبعة بنحيب اللون وذرف نقاط الألم والأمل في وقت واحد، تجوب الحقول الفلسطينية وبحرها، وتستعرض وجوه النسوة الفلسطينيات المحزونات، بأثوابهن التراثية المعروفة، عامرة بالكآبة وبصيص قليل من أمل.



    وجوه متفائلة وقلوب معلقة بالفدائي المقاوم باعتباره طريق الخلاص، يجعله الفنان قامة سردية مكحلة بالأساطير، يصوغ تفاصيله الشكلية وهيئته التصويرية على طريقة الأفلام البسيطة التركيبية، المتكئة على امتداد المساحات الملونة، الموزعة ما بين المفردات والعناصر الأساسية والخلفيات المتممة الثانوية، تحوي في متنها صوراً من حقائق العائلات الفلسطينية وتمسكها بخط المقاومة، والفدائي وقود الثورة الفلسطينية المستدامة.



    الواقعية التعبيرية هي ميدانه التقني لكسوة مضامينه السردية، تعبيرية مبسطة غير متكلفة في خطوطها وملوناتها، وأقرب للسليقة الفطرية"الناييف" المسكونة في جوانح الفنان وعواطفه ورغباته ، تساوقاً مع مشاعره الصادقة بذاكرة مكانه الفلسطيني وقطاع غزة على وجه التخصيص، لأنه موئل للمقاومة والمعاناة الفلسطينية في أبلغ صورها، ولوحات تبكي على وجع القصيدة الفلسطينية المأساة التي يعيشها شعب غزة المقاوم.



    مساحات متوالية متسعة المداد والإيقاع اللوني المتناغم مع شجون الحالة المعيشة، ومتفاعلة مع يوميات الحزن الفلسطيني المقيم، موزعة ما بين الخلفيات والعناصر الرئيسة في متن النصوص، تأخذ من دائرة الألوان الأساسية عموماً واللون الأزرق الداكن دائم الوجوم والبكاء، وتدريجات البني الغامق التي تكسي الوجوه والأيادي بمسحة من صمود، ومن الأبيض والأصفر وقليل من الأحمر تناغمات لونية مناسبة لبرودة الحالة وأكثر تناسقاً مع اللون الأسود في تبيان ملامح الحالة التصويرية المنشودة، الموزعة مابين حلم ويقظة، ومواطنة وفدائي مقاتل، مسجَّى في حضرة أعراس الشهداء على الطريقة الفلسطينية.



    عدل سابقا من قبل ماجد مقداد في الإثنين أكتوبر 11, 2010 12:06 am عدل 1 مرات


    _________________
    avatar
    محمد زكي
    الإدارة

    عدد المساهمات : 60
    تاريخ التسجيل : 31/12/2009
    العمر : 35

    رد: الفنان التشكيلي محمد الفرا ( ابن خانيونس )

    مُساهمة من طرف محمد زكي في الأحد أكتوبر 10, 2010 7:52 pm

    كل التحية لاستاذنا الفاضل محمد الفرا
    اعمال رائعة
    نتمنى المزيد من التقدم والازدهار لاستاذنا الفنان محمد الفرا
    وتحيات خاصة من شركة كيرف للاستاذ الفنان ( محمد الفرا ) ابو حمزة
    فهو فنان بكل ما تحمله الكلمة من معني ( فن واخلاق )
    avatar
    ماجد مقداد
    الإدارة

    عدد المساهمات : 180
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    العمر : 35
    الموقع : http://majedfn.malware-site.www/

    رد: الفنان التشكيلي محمد الفرا ( ابن خانيونس )

    مُساهمة من طرف ماجد مقداد في الإثنين أكتوبر 11, 2010 1:11 am

    الجدير بالذكر أخي محمد أن الفنان " محمد الفرا " هو أول من أدخل فن النحت الجداري على الاسمنت الى قطاع غزة . وقد مارس تلك التقنية منذ عام 1992م . وقد علمني شخصيا هذا الأسلوب في عام 2003م حيث لم يكن منتشرا آن ذاك .. ويعود له الفضل في نشر هذا الأسلوب ...
    ومن ينكر ذلك لا يعرف من هو الفنان محمد الفرا
    ومن يدعي غير ذلك يكون لص


    عدل سابقا من قبل ماجد مقداد في الجمعة أكتوبر 15, 2010 6:39 am عدل 1 مرات


    _________________
    avatar
    محمد زكريا
    الإدارة

    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 30/12/2009
    العمر : 33

    رد: الفنان التشكيلي محمد الفرا ( ابن خانيونس )

    مُساهمة من طرف محمد زكريا في الجمعة أكتوبر 15, 2010 1:21 am

    اخي الغالي ماجد شكرا لك كتيرا وانت تفتح هذه النافذة المنيرة
    استاذنا الفاضل محمد الفرا...
    هو فنان سمح لريشتة بان تطبع قبلة على الالوان وان تتهادى على لوحاتة البيضاء اطلق لها العنان زودها باحساسة المرهف فصارت تلهو لتحرر النص الكامن في مكنونه حتى صار رسما وترجمت له جماليات روحه ابداعا تشكيليا
    وها هي تنحني لروعة صاحبها اجلالا
    تحياتي لك اخي الفنان ماجد على هذه الاستراحة الانيقة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 7:14 am