شركة كيرف للنحت والديكور

دعوة لكل الفنانين ***** المسابقة الدولية للفنون Art Laguna الدورة السابعة ****** www.artelagunaprize.com

    الفنان التشكيلي إسماعيل شموط

    شاطر
    avatar
    arch.hala
    مشرفة قسم الديكور

    عدد المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010
    العمر : 29

    الفنان التشكيلي إسماعيل شموط

    مُساهمة من طرف arch.hala في الثلاثاء يناير 12, 2010 5:13 pm

    الفنان التشكيلي إسماعيل شموط :


    يعتبر الفنان التشكيلي إسماعيل شموط (1930 - 2006) أحد أبرز رواد الفن التشكيلي الفلسطيني، وأحد شخصياته الهامة ويراه البعض مؤسس حركة الفن التشكيلي الفلسطيني فقد كان من مؤسسي قسم الفنون في منظمة التحرير الفلسطينية كما شغل منصبي الأمين عام لاتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطيني والأمين عام لاتحاد الفنانين التشكيليين العرب، حاصل على درع الثورة للفنون والآداب وعلى وسام القدس وعلى جائزة فلسطين للفنون وجوائز عربية ودولية عديدة.



    إلى أين

    اسماعيل شموط فنان عايش تلك المنعطفات الخطيرة فى حياة الشعب الفلسطيني. أعطاه الله موهبة فذة، ورغبة جادة، فسخرها مند طفولته للتعبير عن هموم شعبه. وشخص الجور الكبير المنقطع النظير، فى تاريخ البشرية الذى وقع على هذه الأمة، فراح يلتقط لب القضية ويصدم بها المتلقين الذين هم ثلاثة أصناف حيال لوحاته:
    اولا أبناءالمحنة .. ثانيا المعتدون .. وثالثا المحايدون.
    فابن المحنة يرى فى أعمال الفنان نفسه ومصيره، فلا يملك إلا أن ينحاز إلى خيار المقاومة، إذ يحكى عن احد معارضه الأولى فى غزة أن بعض الزوار صدموا عندما وجدوا أنفسهم مجسدين فى لوحاته، فانهار بعضهم بالبكاء، لأنهم لمسوا مصيرهم فى لوحاته.
    أما الصنف الثانى الذى هو المعتدى فكم تغضبه لوحات هذا الفنان الصارخة بالإدانة والاستنكار والاستهجان والاحتقار المرفوعة فى وجه المحتل. فلا غرابة أن نرى جنودا إسرائيليين سنة 1967 يطلقون النار على لوحتين من لوحات الفنان، كانتا معلقتان على جدار داخل مكتب الجامعة العربية بالقدس الشرقية عند اقتحامهم له! اللوحة الأولى كانت تحمل عنوان: ربيع فلسطين ، والثانية : النكبة . وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على نجاح هذا الفنان فى إيصال رسالته السامية، ولظى فرشته النارية، إلى أفئدة المحتلين.
    أما الصنف الأخير فهو صنف المحايدين، الذين ملأت مجالهم الدعاية الصهيونية المزيفة للحقائق، فجاءت لوحات فناننا لإزالة الغشاوة عن أبصارهم، ووصل التعبير الصادق إلى أفئدتهم وعقولهم، فلم يترددوا فى التعاطف مع هذا الشعب المنكوب والشهادة بأنه فعلا صاحب قضية عادلة ورسالة نبيلة.
    هذا هو الفنان المقتدر شموط المولود فى بلدة اللد سنة 1930. فقد خرج إلى الوجود فى ظرف عصيب ليجد نفسه وسط هول المأساة؛ صرخات المظلومين والمنكوبين، ودماء الشهداء والجرحى تملأ سمعه وبصره، مثل مذبحة دير ياسين وإعلان قيام دولة المعتدين.. وهو طفل صغير شرد مع من شردوا وهجر مع من هجروا. ويكفى أن نذكر انه أثناء هجرة التيه والضياع فى الصحراء عند طرد الصهاينة لسكان بلدة اللد مسقط رأس الفنان، شهد أهوالا وكوارث لا يمكن أن تمحى من ذاكرة غضة طرية لطفل مرهف الحس متوقد الذكاء، حيث مات أخوه الأصغر الذى كان يبلغ من العمر ثلاث سنوات فى الصحراء عطشا أمام عينيه عند طردهم من مدينتهم إلى مخيم خان يونس!
    فلا غرابة إن رأينا الفنان يجسد تلك المأساة فى عدة لوحات عنون بعضها بكلمة: عطش ؛ ولتأتى عشرات اللوحات ناطقة بما عاناه شعبه ممثلا فى معاناته الشخصية.
    لكن هذا الفنان أوتى من سحر الخطوط والألوان ما جعل ريشته تنفث حمم النيران فى وجه الاحتلال والعدوان. فكان ما سمى بفن النكبة الذى يعتبر فناننا رائده الأول؛ وتلك مرحلة امتد من 1948 إلى 1965؛ كما اعتاد النقاد وبعض الفنانين الفلسطينيين على وصفها بأنها مرحلة قوية شكلت للفنانين الذين أتوا بعدها أرضية صلبة لينطلقوا منها إلى آفاق أرحب، حاملين معهم قضيتهم.



    سنرجع

    يرى اسماعيل شموط أن "هناك أشياء كثيرة في الحياة تستحق ان ترسم ونعبر عنها ونقدمها بحلة جميلة للمتلقي، الحياة جميلة ويجب ان نعيشها ويجب ان نخلص من اجلها .. يقول اسماعيل شموط : منذ طفولتي كنت عاشقا للرسم والألوان، وبدأت التعرف على اللوحة في مدينتي "اللد" وهي مسقط رأسي، لقد كنت ارسم بالألوان الزيتية، اما احترافي للفن فكان عندما هُجّرنا إلى قطاع غزة وتحديدا الإقامة في خان يونس، حيث عشت في مخيم للاجئين ثلاث سنوات، ثم سافرت إلى مصر لدراسات الرسم في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة. البداية كانت صعبة، لأنه لم يكن لدي أيّ دخل، ولم يكن مسموحا لدارسي الفنّ الحصول على منحة دراسية، لذلك عملت في مرسم للإعلانات، فكنت ادرس وأعمل في الوقت نفسه، ومن هناك كانت الانطلاقة.
    عندما كنت أدرس في كلية الفنون الجميلة كان لرسم "الموديل" الذي يجلس أمامي، رجلاً كان أو امرأة أو طفل، يتحول على سطح لوحتي إلى موضوع فلسطيني، بمأساته وزيّه وتعبير وجهه، هذه الأشياء لفتت أنظار أساتذتي، فعندما سألون قلت لهم: أنني عشت أحداث النكبة الفلسطينية بكل أبعادها


    أول معرض أقمت كان مدينة غزة في العام 1953، وعرضت فيه عدد كبير من اللوحات التي كنت قد أنجزتها في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، وكان منها لوحة "إلى أين" و "جرعة ماء" و"بداية المأساة" وغيرها. فأقبل الناس عليه إقبالا كبيرة. وهذا المعرض هو أول معرض يقيمه فنان تشكيلي فلسطيني في فلسطين.
    بعد هذا المعرض شعرت بالمسؤولية تجاه الفنّ وتجاه اللوحة الفنية القادرة على تحريك مشاعر الناس، فأهل غزة اتوا من أجل ان يشاهدوا معرضاً للوحات يقام في غزّة، فتفاعلوا معه بشكل ملفت للنظر، وهذا أثّر فيّ كثيرا وحدد مسار حياتي كلها.
    بعد ذلك أقمت معرضي الثاني في القاهرة، الذي شاركتني فيه تمام الزميلة في ذلك الوقت وزوجتي الآن، ورعاه وافتتحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. ثم سافرت إلى روما والتحقت بأكاديمية الفنون الجميلة لإكمال الدراسة، التي أنهيتها أوائل العام 1957.
    بعد ذلك انتقلت للعيش في بيروت وعملت في مجال رسم أغلفة الكتب، والصحف والمجلات ما بين 1957-1964.
    عندما يكون المبدع معنيّ بالتعبير عن قضية ما، كقضية فلسطين، يبذل كل جهده حتى يعبر عنها بأعلى مستوى يستطيعه من الفنّ، ليصبح فنـّّه هو الذي يحمل القضية، وليست القضية هي التي تحمل فنـّّه، فمن هنا كان يجب ان أظل على إطلاع دائم على مسارات الحركات الفنية في العالم ومثابرا على العمل والإنتاج لأبقى في مستوى فني يحمل القضية.
    هناك من يعتقدون أنني لا ارسم إلا المآسي عن القضية الفلسطينية. ولكن الحقيقة أن أكثر من نصف لوحاتي تعبر عن "الفرح الفلسطيني" المنتظر أو الذي كان في الماضي. أيضا عندما أعجب بمنظر طبيعيّ اعبر عنه في لوحتي، باقة من الزهور، امرأة جميلة، شخصية طريفة، شخصية مهمة في التاريخ.
    الالتزام لست التزام العمل الفني، بل الالتزام هو التزام الفنان أو المبدع لفكر معين، فعندما يكون هناك فنان مؤمن بقضاياه الكبير والصغيرة، أي شيء يرسمه ويعبر عنه يصبح عملا ملتزما" وأي عمل فنيّ جيد يكون ورآئه فنان ملتزم أو مبدع ملتزم.
    منذ الصبا كانت تغريني حقول فلسطين المزدانة بالأزهار، ولا يمكن ان أنساها، وعبرت عنها في كثير من لوحاتي. وخاصة في لوحة "الجدارية" التي أنجزت عام 1997 واسمها "الربيع الذي كان"، هي ذكرياتي عن فلسطين الجميلة التي اذكرها صبيا، فهناك أشياء كثيرة في الحياة تستحق ان ترسم وان نعبر عنها ونقدمها بحلة جميلة للمتلقي، الحياة جميلة ويجب ان نعيشها ويجب ان نخلص من اجلها، فالشعب الفلسطيني الذي يناضل منذ سنين طويلة. من اجل ماذا يناضل؟ أليس هذا النضال هو تعبيرا عن حبّ للحياة، وعن حبّ وتمسّك بهذه الحياة بكل أشكالها، الجميلة والغير جميلة. الإنسان الفلسطيني تفوق على المعاناة التي يعيشها لأنه يحب الحياة، ونحن نحب الحياة، وهناك أشيئا كثير نحبها وتستحق ان نعيش من اجلها.
    لا يمكني التخلى عن فلسطين، فلسطين المعاناة وفلسطين الفرح. طرح عليّ سوأل ذات يوم منذ سنوات قليلة:"ما هو مشروعك القادم؟ قلت: "إن اتخلص من الموضوع الفلسطيني" وليس المقصود بهذا ان أتخلى عن الموضوع الفلسطيني، فهو يعشش فيّ وفي كل جوارحي ووجداني، لكني قصدت أن تصبح المأساة الفلسطينية، بكل آلامها وتطلعات شعبها وفرحها مصدراً منفتحا على قضايا الإنسان في كل مكان، وأن أرسم الجمال في كل شيء، في فلسطين وفي اي مكان على وجه هذه البسيطة وفي سبيل الحياة بشكل عام.

    نترككم مع بعض لوحاته

    هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 650x489.








    avatar
    Future designer
    مشرف عام

    عدد المساهمات : 132
    تاريخ التسجيل : 08/01/2010

    رد: الفنان التشكيلي إسماعيل شموط

    مُساهمة من طرف Future designer في الأربعاء يناير 13, 2010 12:25 pm

    مشكورة آختي على الموضوع الرائع وزيادة معرفتنا بالفنان الفلسطيني اسماعيل شموط بجد موضوع بغاية الروعة وصورة رائعة ومبدعة ولا تحرمينا من مزيدك وجديدك
    دمتي بكل ود
    تحيتي...
    avatar
    ماجد مقداد
    الإدارة

    عدد المساهمات : 180
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    العمر : 35
    الموقع : http://majedfn.malware-site.www/

    رد: الفنان التشكيلي إسماعيل شموط

    مُساهمة من طرف ماجد مقداد في الخميس يناير 14, 2010 11:11 am

    شكرا على الموضوع المميز . عن فنان مميز . يجدر أن نقول ونكتب ونحكي عنه . لأنه عظيم في فنه . أمين في رسالته . ومتجسد لفلسطينيته .


    _________________
    avatar
    arch.hala
    مشرفة قسم الديكور

    عدد المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010
    العمر : 29

    رد: الفنان التشكيلي إسماعيل شموط

    مُساهمة من طرف arch.hala في الجمعة يناير 15, 2010 9:24 am

    هلا بيكم

    منورين

    مشكورين عالمرور
    avatar
    ضوء القمر

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010

    رد: الفنان التشكيلي إسماعيل شموط

    مُساهمة من طرف ضوء القمر في الجمعة فبراير 19, 2010 1:25 pm

    انا من اشد المعجبين باعمالو

    روعة

    avatar
    محمد زكريا
    الإدارة

    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 30/12/2009
    العمر : 33

    رد: الفنان التشكيلي إسماعيل شموط

    مُساهمة من طرف محمد زكريا في الجمعة أكتوبر 15, 2010 2:39 am

    تجسد رائع من فنان عاش المحنة وادركها
    اختي الفاضله شكرا لاختيارك الاكثر من رائع
    تحياتي لك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 7:16 am