الفنان التشكيلي النحات إياد صباح
سيرة ذاتية
الاسم : إياد رمضان صباح
بكالوريوس فنون تشكيلية تخصص نحت - جامعة الفاتح – ليبيا
ماجستير فنون جميلة تخصص نحت - جامعة حلوان – القاهرة
عضو جمعية الفنانين التشكيلين بغزة
عضو اتحاد الفنانين العام
محاضر بجامعة الأقصى بغزة
المعارض الشخصية
معرض الأرض – طرابلس -1993
معرض وجهة نظر – طرابلس –1994
معرض ثنايا – قرية الفنون والحرف - غزة
المعارض الجماعية والجوائز
معرض جامعة ناصر – طرابلس 1993
معرض القبة الفلكية - طرابلس – ليبيا – 1994 م
معرض الهلال الأحمر – خان يونس -1990م
معرض جمعية الفنانين التشكيليين - رشاد الشوى – غزة – 2001 م
معرض جمعية الفنانين التشكيليين – قاعة مكتبة البلدية – رفح
معرض الطلائع الخامس والأربعون -2005- القاهرة – مصر
بينالي السكندرية الإسكندرية الثالث والعشرون – 2005- القاهرة – مصر
معرض الربيع – رام الله -2003م
معرض فنانين من غزة – باريس ومتجول ببعض المدن الفرنسية – 2007 م
درع جمعية الفنانين التشكيلين -2002
جائزة جمعية محبي الفنون – 2005
جائزة المرتبة الثالثة في مسابقة فلم الجوال ( الليلة البيضاء ) المركز الثقافي الفرنسي -2007 م
الأعمال الميدانية
نصب انطلاقة الفينيق – ميدان فلسطين – غزة
نصب حلم العودة – ميدان ابو حميد – خان يونس
نصب عروس البحر المجمع الإيطالي – غزة
نصب الفداء - ميدان ال17 – رفح
------------------
بعض أعمال الفنان
----------------------
مقابلة للفنان إياد صباح على صوت العروبة
اياد صباح : الاحتلال مزج الدم باللون وحبس المنحوتات ..
الرابط : فضاءات عربية
حاوره: بسام الطعان
نحات من فلسطين، بكالوريوس فنون جميلة تخصص نحت (الفنون والإعلام) طرابلس، دبلوم الدراسات العليا بالتربية الفنية جامعة الأقصى، ماجستير فنون جميلة (نحت) جامعة حلوان، شارك في معارض كثيرة، له أنصاب تذكارية في غزة وخان يونس، وله مقتنيات في عدة أمكنة من فلسطين.
ـ هل يمكن القول إن النحت هو الأعظم بين الفنون، وهو فن التخليد، لأنه لا يقدم الكتلة مجسمة فحسب، ولا ينهض على أدق تفاصيل وجزئيات التشريح، بل يزيد على ذلك كله التجسد، وقد استعان به الإنسان في صبوته إلى الخلود وفي سعيه للتغلب على الفناء والعدم؟
* لا اعتقد أن هناك فن أعظم من غيرة ولكن الفنون هيه حالة إبداعية مستمرة ومتكاملة ولكن النحت له خصوصية تاريخه اكتسبها من خلال صموده عبر الزمن فإذا كانت عظمته من الجانب الأثري ففن العمارة ينازعه هذه العظمة ولكن اعتقد أن المنحوتات العظيمة هي جزء من حالة فنية عظيمة لحضارة عظيمة .
ـ أنجزت عدة أنصاب تذكارية في غزة وخان يونس فهل النحت يعتبر جزء لا يتجزأ من العمارة وتنظيم المدن والساحات؟
* اعتقد أن النحت باعث للحياة في الساحات والمدن وهو حوار متواصل بين الكتل المعمارية والفضاء وهو ملامح سكان هذه المدن لأنك تقرأ من التماثيل الميدانية تاريخهم وعاداتهم وفلسفتهم وأفكارهم .
ـ التكعيبية والسريالية تحد من قدرات النحات بدلا من أن تكون مصدر الهام له، ما صحة هذا القول؟
*اعتقد أن الفن اليوم تجاوز هذه المدارس بصرامتها ولم يعد اليوم مجال أن يكون الفنان مقيد في مدرسة معينة بل أصبحت الفكرة تعلو عن التكنيك والأسلوب وهذا ما نشعر به في فنون ما بعد الحداثة في الأعمال التركيبية ولكن هذا لا يمنع أن السريالية أو التكعيبة هيه مدارس لها روادها والملتزمين بها ولكن بالنسبة لي أنا اشعر أني غير متقيد بمدرسة معينة ولكن اِعتبر أن العمل يقودني ألا طريقة معالجته .
ـ الغبار الذي يتطاير من الحجر ألا يؤثر على صحة الفنان
* بالتأكيد فهذه ضريبة الفن ولذالك فأن النحاتون اقصر عمرا.
ـ ما هي المادة التي تفضل أن تنجز منها منحوتاتك؟
* أنا أفضل بالتأكيد الحجر خاصة أن أسلوبي يأخذني إلى خشونة الحجر ولكن لعدم توفر الأحجار الجيدة وصعوبة نقلها فأنا استخدم مادة البوليستر ,هي اخف وزن ويمكن أن تعطي إحساس الحجر كما أحب تماثيل البرنز ولكن لعدم توفر المسابك المتخصصة يكون تنفيذ أعمال من البرونز صعب جدا.
ـ هل على النحات أن يكون رساما أم أن ذلك ليس ضروريا؟
* لا بالتأكيد النحات هو الأقدر على الرسم فهو القادر على إدراك الكتلة وتكون رسومه أكثرا تجسيما وتجربة مايكل أنجلو في التصوير اصدق برهان ولكن أنا أعتقد أن النحات ربما يكون رسام جيد ولن ليس من الضروري أن يكون ملون جيد فهو معتاد على رأيت الأشياء بلا ألوان لأن اللون هو مخادع للنحات وهو يحاكي الخط الخارجي للعمل وحركة الظل والنور مع الكتلة أكثر من تأثير الضوء على اللون.
ـ ما هو أول عمل نحتي قمت به؟
* كان عمل نفذته لامرأة ترتدي ثوب فلسطيني ويدها تمسك بطرف منديلها المتطاير ويلتصق بها طفلها , كان هذا العمل بالسنة أولى بالجامعة وكان من الضروري أن أقدم عمل يقنع دكتور النحت بقبولي بقسم النحت .
ـ كل أعمالك هل أنجزتها بناء على طلب ما؟
* بالتأكيد لا أنا أنجز العمل الذي اشعر به هناك أعمال بعد عرضها في معرض تحولت إلى أنصاب ولكن على الأغلب لم أنجز أعمال مطلوبة مسبقا .
ـ من المعروف آن النحت لا يتوقف على خامة معينة، فهل الفكرة تحدد الخامة؟
* بالتأكيد الفكرة تحدد الخامة فالتكوين الخاص بالحجر لا يمكن أن ينفذ بالمعدن وكذلك العكس وكذلك الخامة ربما هي تقودك للعمل فالحجر مثلا حين يأخذ من الطبيعة يكون له شكل خاص يقودك إلى التمثال الذي بداخلة وكما قال مايكل أنجلو في الصخرة تمثال يحتاج من يحرره .
ـ هل تعمل بالأدوات التقليدية كالمطرقة والأزميل فقط ، أم تستخدم أيضا الأدوات الكهربائية ، والى أي منها تميل أكثر، ولماذا؟
* بالتأكيد استعمل الأدوات الكهربية فهي توفر الجهد وتقدم نتيجة أفضل .
ـ ما أهمية النحت بالنسبة إليك؟
* سؤال بسيط لكن إجابته طويلة جدا ولكن يمكن أن أقول إذا كان الكتاب والقلم صديق الكاتب إذا يمكنني أن أقول أن النحت هو هذا الصديق الذي لم يخذلني أبدا وهو الوحيد الذي تجري حوار بنك وبينة دون ملل أو جدال عقيم فنحن نفهم بعضنا بمجرد نضرة بسيطة .
ـ ماذا يشغلك ومما تعاني كنحات؟
* أعاني بالتأكيد من صعوبة التنقل بأعمالي فالنحات العربي والفلسطيني بالذات حبيس هو وأعماله داخل حدود صارمة واجر آت أمنيه مشددة تمنع من خروج أو دخول عمل نحتي كما جميع المشاركات الدولية تختار التصوير بعيد عن النحت لأنة الأسهل والأقل خطرا والأكثر سلامة .
ـ هل تعتبر الحجر أو ما يطلق عليه بلغة النقد "التسوية" التقنية الأكثر صعوبة وأصالة؟
* كما تحدثنا سابقا فأن العمل هو الذي يمكن أن يكسب هذه الخامة أصالتها بما يحمل من فلسفه وفكر وإلا كان الحجار الذي يعمل بتسوية أحجار البناء أكثر آصاله .
ـ كيف تنظر إلى أعمالك زملائك النحاتين الفلسطينيين؟
* رغم فقر الحركة الفلسطينية للنحاتين بالمقارنة مع الحركة النحتية بالعراق ومصر وسوريا ولبنان إلا أنها غنية بروائع الأعمال النحتية لنحاتين استطاعوا أن يشقوا طريقهم في الحركة النحتية العربية والمتتبع للحركة الفنية الفلسطينية يستطيع أن يلمس ذالك بدأ من نهيل بشارة وحتى اليوم مرورا مصطفى الحلاج ومنى السعودي , نازك عمار, واحمد النابلسي وانتهاء بفايز السرساوي .
احمد كنعان وكثيرون يقدموا العديد من الأعمال الرائعة تضيف إلى هذه الحركة الجديد والجميل وأنا استفيد بالتأكيد من هذا الحوار الدائم بين هذه المنتجات التي تدعوك دائما أن لا تقدم شيء أقم من هذا المستوى .
ـ ما هو حجم تأثير الاحتلال الإسرائيلي في عملك وعمل كل الفنانين الفلسطينيين؟
* لا تستطيع أ تتجاهل هذا الهم الثقيل الذي يبرز من عيون شخوصك أو تصم إذنيك عن صوت القصف أو تمنع عينيك من أن تدمع على طفل يفارق الحياة في حضن أبيه أخي الاحتلال يأكل ويشرب معنا يقاسمنا أنفاسنا يقف متراسا أمامك يمنع عنك كل شي أخي كيف تتجاهله وأنت حين ترسم لا تجد لون ترسم به لأن الاحتلال يمنه عنك كيف ترسم عن الحرية وأنت ممنوع من السفر كيف تنحت إنسان وأنت محروم من ابسط حقوق الحياة أخي العزيز لا أشكو هما للدعاية الإعلامية استملحي..... أنا أزفر أنفاسا تحمل نكدا ثقيلا وكئيبا .... الاحتلال مزج الدم باللون وحبس المنحوتات بين مكعبات الأسمنت اعتقل الفن قبل أن يعتقل الفنان ولكن لازلت الحياة أقوى من كل شيء .
ـ هل النحت أصعب بكثير من الرسم؟
* اعتقد ذالك فالعمل النحتي بجانب الصعوبة الإبداعية إلا أنه عمل بدني مضني ويحتاج لجهد ووقت لذلك فإن النحاتين اقل إنتاجا للمعارض الخاصة من المصورين أو الرسامين.
ـ ماذا أعطاك النحت، وماذا اخذ منك؟
* أعطاني ثقة بنفسي وصديق يحتمل مزاجيتي ومنبرا صارخا لا يستطيع احد أن يغلق فمه .
اخذ مني زمنا من العمر ويحتاج مني المزيد .
[
سيرة ذاتية
الاسم : إياد رمضان صباح
بكالوريوس فنون تشكيلية تخصص نحت - جامعة الفاتح – ليبيا
ماجستير فنون جميلة تخصص نحت - جامعة حلوان – القاهرة
عضو جمعية الفنانين التشكيلين بغزة
عضو اتحاد الفنانين العام
محاضر بجامعة الأقصى بغزة
المعارض الشخصية
معرض الأرض – طرابلس -1993
معرض وجهة نظر – طرابلس –1994
معرض ثنايا – قرية الفنون والحرف - غزة
المعارض الجماعية والجوائز
معرض جامعة ناصر – طرابلس 1993
معرض القبة الفلكية - طرابلس – ليبيا – 1994 م
معرض الهلال الأحمر – خان يونس -1990م
معرض جمعية الفنانين التشكيليين - رشاد الشوى – غزة – 2001 م
معرض جمعية الفنانين التشكيليين – قاعة مكتبة البلدية – رفح
معرض الطلائع الخامس والأربعون -2005- القاهرة – مصر
بينالي السكندرية الإسكندرية الثالث والعشرون – 2005- القاهرة – مصر
معرض الربيع – رام الله -2003م
معرض فنانين من غزة – باريس ومتجول ببعض المدن الفرنسية – 2007 م
درع جمعية الفنانين التشكيلين -2002
جائزة جمعية محبي الفنون – 2005
جائزة المرتبة الثالثة في مسابقة فلم الجوال ( الليلة البيضاء ) المركز الثقافي الفرنسي -2007 م
الأعمال الميدانية
نصب انطلاقة الفينيق – ميدان فلسطين – غزة
نصب حلم العودة – ميدان ابو حميد – خان يونس
نصب عروس البحر المجمع الإيطالي – غزة
نصب الفداء - ميدان ال17 – رفح
------------------
بعض أعمال الفنان
----------------------
مقابلة للفنان إياد صباح على صوت العروبة
اياد صباح : الاحتلال مزج الدم باللون وحبس المنحوتات ..
الرابط : فضاءات عربية
حاوره: بسام الطعان
نحات من فلسطين، بكالوريوس فنون جميلة تخصص نحت (الفنون والإعلام) طرابلس، دبلوم الدراسات العليا بالتربية الفنية جامعة الأقصى، ماجستير فنون جميلة (نحت) جامعة حلوان، شارك في معارض كثيرة، له أنصاب تذكارية في غزة وخان يونس، وله مقتنيات في عدة أمكنة من فلسطين.
ـ هل يمكن القول إن النحت هو الأعظم بين الفنون، وهو فن التخليد، لأنه لا يقدم الكتلة مجسمة فحسب، ولا ينهض على أدق تفاصيل وجزئيات التشريح، بل يزيد على ذلك كله التجسد، وقد استعان به الإنسان في صبوته إلى الخلود وفي سعيه للتغلب على الفناء والعدم؟
* لا اعتقد أن هناك فن أعظم من غيرة ولكن الفنون هيه حالة إبداعية مستمرة ومتكاملة ولكن النحت له خصوصية تاريخه اكتسبها من خلال صموده عبر الزمن فإذا كانت عظمته من الجانب الأثري ففن العمارة ينازعه هذه العظمة ولكن اعتقد أن المنحوتات العظيمة هي جزء من حالة فنية عظيمة لحضارة عظيمة .
ـ أنجزت عدة أنصاب تذكارية في غزة وخان يونس فهل النحت يعتبر جزء لا يتجزأ من العمارة وتنظيم المدن والساحات؟
* اعتقد أن النحت باعث للحياة في الساحات والمدن وهو حوار متواصل بين الكتل المعمارية والفضاء وهو ملامح سكان هذه المدن لأنك تقرأ من التماثيل الميدانية تاريخهم وعاداتهم وفلسفتهم وأفكارهم .
ـ التكعيبية والسريالية تحد من قدرات النحات بدلا من أن تكون مصدر الهام له، ما صحة هذا القول؟
*اعتقد أن الفن اليوم تجاوز هذه المدارس بصرامتها ولم يعد اليوم مجال أن يكون الفنان مقيد في مدرسة معينة بل أصبحت الفكرة تعلو عن التكنيك والأسلوب وهذا ما نشعر به في فنون ما بعد الحداثة في الأعمال التركيبية ولكن هذا لا يمنع أن السريالية أو التكعيبة هيه مدارس لها روادها والملتزمين بها ولكن بالنسبة لي أنا اشعر أني غير متقيد بمدرسة معينة ولكن اِعتبر أن العمل يقودني ألا طريقة معالجته .
ـ الغبار الذي يتطاير من الحجر ألا يؤثر على صحة الفنان
* بالتأكيد فهذه ضريبة الفن ولذالك فأن النحاتون اقصر عمرا.
ـ ما هي المادة التي تفضل أن تنجز منها منحوتاتك؟
* أنا أفضل بالتأكيد الحجر خاصة أن أسلوبي يأخذني إلى خشونة الحجر ولكن لعدم توفر الأحجار الجيدة وصعوبة نقلها فأنا استخدم مادة البوليستر ,هي اخف وزن ويمكن أن تعطي إحساس الحجر كما أحب تماثيل البرنز ولكن لعدم توفر المسابك المتخصصة يكون تنفيذ أعمال من البرونز صعب جدا.
ـ هل على النحات أن يكون رساما أم أن ذلك ليس ضروريا؟
* لا بالتأكيد النحات هو الأقدر على الرسم فهو القادر على إدراك الكتلة وتكون رسومه أكثرا تجسيما وتجربة مايكل أنجلو في التصوير اصدق برهان ولكن أنا أعتقد أن النحات ربما يكون رسام جيد ولن ليس من الضروري أن يكون ملون جيد فهو معتاد على رأيت الأشياء بلا ألوان لأن اللون هو مخادع للنحات وهو يحاكي الخط الخارجي للعمل وحركة الظل والنور مع الكتلة أكثر من تأثير الضوء على اللون.
ـ ما هو أول عمل نحتي قمت به؟
* كان عمل نفذته لامرأة ترتدي ثوب فلسطيني ويدها تمسك بطرف منديلها المتطاير ويلتصق بها طفلها , كان هذا العمل بالسنة أولى بالجامعة وكان من الضروري أن أقدم عمل يقنع دكتور النحت بقبولي بقسم النحت .
ـ كل أعمالك هل أنجزتها بناء على طلب ما؟
* بالتأكيد لا أنا أنجز العمل الذي اشعر به هناك أعمال بعد عرضها في معرض تحولت إلى أنصاب ولكن على الأغلب لم أنجز أعمال مطلوبة مسبقا .
ـ من المعروف آن النحت لا يتوقف على خامة معينة، فهل الفكرة تحدد الخامة؟
* بالتأكيد الفكرة تحدد الخامة فالتكوين الخاص بالحجر لا يمكن أن ينفذ بالمعدن وكذلك العكس وكذلك الخامة ربما هي تقودك للعمل فالحجر مثلا حين يأخذ من الطبيعة يكون له شكل خاص يقودك إلى التمثال الذي بداخلة وكما قال مايكل أنجلو في الصخرة تمثال يحتاج من يحرره .
ـ هل تعمل بالأدوات التقليدية كالمطرقة والأزميل فقط ، أم تستخدم أيضا الأدوات الكهربائية ، والى أي منها تميل أكثر، ولماذا؟
* بالتأكيد استعمل الأدوات الكهربية فهي توفر الجهد وتقدم نتيجة أفضل .
ـ ما أهمية النحت بالنسبة إليك؟
* سؤال بسيط لكن إجابته طويلة جدا ولكن يمكن أن أقول إذا كان الكتاب والقلم صديق الكاتب إذا يمكنني أن أقول أن النحت هو هذا الصديق الذي لم يخذلني أبدا وهو الوحيد الذي تجري حوار بنك وبينة دون ملل أو جدال عقيم فنحن نفهم بعضنا بمجرد نضرة بسيطة .
ـ ماذا يشغلك ومما تعاني كنحات؟
* أعاني بالتأكيد من صعوبة التنقل بأعمالي فالنحات العربي والفلسطيني بالذات حبيس هو وأعماله داخل حدود صارمة واجر آت أمنيه مشددة تمنع من خروج أو دخول عمل نحتي كما جميع المشاركات الدولية تختار التصوير بعيد عن النحت لأنة الأسهل والأقل خطرا والأكثر سلامة .
ـ هل تعتبر الحجر أو ما يطلق عليه بلغة النقد "التسوية" التقنية الأكثر صعوبة وأصالة؟
* كما تحدثنا سابقا فأن العمل هو الذي يمكن أن يكسب هذه الخامة أصالتها بما يحمل من فلسفه وفكر وإلا كان الحجار الذي يعمل بتسوية أحجار البناء أكثر آصاله .
ـ كيف تنظر إلى أعمالك زملائك النحاتين الفلسطينيين؟
* رغم فقر الحركة الفلسطينية للنحاتين بالمقارنة مع الحركة النحتية بالعراق ومصر وسوريا ولبنان إلا أنها غنية بروائع الأعمال النحتية لنحاتين استطاعوا أن يشقوا طريقهم في الحركة النحتية العربية والمتتبع للحركة الفنية الفلسطينية يستطيع أن يلمس ذالك بدأ من نهيل بشارة وحتى اليوم مرورا مصطفى الحلاج ومنى السعودي , نازك عمار, واحمد النابلسي وانتهاء بفايز السرساوي .
احمد كنعان وكثيرون يقدموا العديد من الأعمال الرائعة تضيف إلى هذه الحركة الجديد والجميل وأنا استفيد بالتأكيد من هذا الحوار الدائم بين هذه المنتجات التي تدعوك دائما أن لا تقدم شيء أقم من هذا المستوى .
ـ ما هو حجم تأثير الاحتلال الإسرائيلي في عملك وعمل كل الفنانين الفلسطينيين؟
* لا تستطيع أ تتجاهل هذا الهم الثقيل الذي يبرز من عيون شخوصك أو تصم إذنيك عن صوت القصف أو تمنع عينيك من أن تدمع على طفل يفارق الحياة في حضن أبيه أخي الاحتلال يأكل ويشرب معنا يقاسمنا أنفاسنا يقف متراسا أمامك يمنع عنك كل شي أخي كيف تتجاهله وأنت حين ترسم لا تجد لون ترسم به لأن الاحتلال يمنه عنك كيف ترسم عن الحرية وأنت ممنوع من السفر كيف تنحت إنسان وأنت محروم من ابسط حقوق الحياة أخي العزيز لا أشكو هما للدعاية الإعلامية استملحي..... أنا أزفر أنفاسا تحمل نكدا ثقيلا وكئيبا .... الاحتلال مزج الدم باللون وحبس المنحوتات بين مكعبات الأسمنت اعتقل الفن قبل أن يعتقل الفنان ولكن لازلت الحياة أقوى من كل شيء .
ـ هل النحت أصعب بكثير من الرسم؟
* اعتقد ذالك فالعمل النحتي بجانب الصعوبة الإبداعية إلا أنه عمل بدني مضني ويحتاج لجهد ووقت لذلك فإن النحاتين اقل إنتاجا للمعارض الخاصة من المصورين أو الرسامين.
ـ ماذا أعطاك النحت، وماذا اخذ منك؟
* أعطاني ثقة بنفسي وصديق يحتمل مزاجيتي ومنبرا صارخا لا يستطيع احد أن يغلق فمه .
اخذ مني زمنا من العمر ويحتاج مني المزيد .
[
عدل سابقا من قبل ماجد مقداد في الأحد يناير 03, 2010 12:53 am عدل 1 مرات