شركة كيرف للنحت والديكور

دعوة لكل الفنانين ***** المسابقة الدولية للفنون Art Laguna الدورة السابعة ****** www.artelagunaprize.com

    تجادلات طوف ميدوزا

    شاطر
    avatar
    ماجد مقداد
    الإدارة

    عدد المساهمات : 180
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    العمر : 35
    الموقع : http://majedfn.malware-site.www/

    تجادلات طوف ميدوزا

    مُساهمة من طرف ماجد مقداد في الخميس ديسمبر 31, 2009 2:07 am

    بقلم : ماجد مقداد





    طوف ميدوزا: تيودور جيريكو



    أوجين دولاكروا

    لإعجابي الشديد بالفنان " أوجين دولاكروا " رائد المدرسة الرومانية صاحب الأسلوب الرومانسي الشاعري . ذلك الفرنسي الأرستقراطي الثري المثقف الذي درس ومارس، الآداب والترجمة والشعر والموسيقى والفلسفة والعلوم الطبيعية، وركوب الخيل والقنص، إلى جانب دراسته الكبرى لفن التصوير .كنت أبحث دائماً عما يزيدني معرفة به .وتفاجأت مرة وأنا أقرأ أنه رسم اللوحة الشهيرة " طوف ميدوزا ". تلك اللوحة التي اشتهرت في العالم وعرفت على أنها أحدى لوحات الفنان "دي جيركو" .شككت في صحة المعلومات المدونة في كتب تاريخ الفن التي تنسب اللوحة لجيركو .إذ أن أسلوب " جيركو " اختلف في تلك اللوحة بالذات . " جيركو " الذي أولع برسم الخيول وأتقن تشريحها , لم يكن قوياً كفاية في تشريح جسم الإنسان بالدرجة الموجودة في لوحة " طوف ميدوزا " . وقد قيل إن " دولاكروا " تأثر " بجيركو " ورسم لوحة بنفس الأسلوب " طوف دانتي وفروجيل " . الذي تعجبت له بالأمر أن لوحة " طوف ميدوزا " وقوتها . تحتاج لقوة فنان رسم "الحرية تقود الشعب "




    "طوف دانتي وفروجيل " التي قيل أنها تأثر بلوحة طوف ميدوزا



    تمثل أشهر أعماله وأكثرها احتفاء "يتيمة في المقابر" ، واللوحة تصور فتاة وحيدة تجلس وسط القبور، وقد تحجرت الدموع في مآقيها، وارتسمت في عينيها نظرة مشحونة تحمل ما لا تستطيع الكلمات التعبير عنه من وحدة موحشة ويأس وضياع وتساؤل لتلك السماء التي تصوّب نحوها نظراتها الخرساء.‏



    وهي أعظم لوحات " ديلاكروا " .بحثت أكثر عن هذا الموضوع . فوجدت عدة أقاويل وروايات زادت من شكي .إذ أن " أوجين دولاكروا " كان ثرياً من الطبقة الأرستقراطية . ولأن والده وزير خارجية فرنسا الذي منعه من ممارسة الفن وعاب عليه ممارسته للفن . لذا كان " ديلاكروا " يهرب إلى مرسم "جيركو" . فكان يساعده في إعداد الألوان واللوحات . يقال أن " جيركو " رسم خطوط لوحة "طوف ميدوزا " ودولاكروا أكملها . ويقال أن "ديولاكروا" رسم خطوط اللوحة الأولى . ويقال أيضاً أن " جيركو " رسم اللوحة و " دولاكروا " رسم جزء منها .وأنا أرجح رأياً خاصاً بي ..باعتقادي أن " دولاكروا " رسم أغلب اللوحة . حيث أن " جيركو " بدأها . وعندما رأى قوة "ديلاكروا " وتفوقه وهو يساعده في رسمها . أعطاها إليه ليكملها . الدليل أنه بعدها ركز على رسم الخيول وترك الرسم الآدمي أو خفف من ممارسته . ومن أشهر لوحاته في هذا الأسلوب " جواد أفزعه البرق " .لكن التاريخ سجل لوحة " طوف ميدوزا " إلى " جيركو " رغم أني اعتقد أن مبدعها الحقيقي هو "أوجين دولاكروا " . رغم أن البعض يعتقد أن دولاكروا تأثر بمعلمه جيركو في أسلوبه ولوحاته .. الا أن أسلوب دولاكروا الفريد من نوعه أثر على كثير من الفنانين بعده ومن بينهم بيكاسو .


    وهنا نجد أنطوان ويرتز البلجيكي، كان أحد أكبر رسامي القرن 19،المعجبين بـالفن الإيطالي وروبانس العملاق وجيريكو، رائد الحركة الرومانسية في فن التصوير. ويظهر جليا مدى التأثر والشبه .


    _________________
    avatar
    فادى
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 36
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    مشكور ماجد

    مُساهمة من طرف فادى في الإثنين يناير 04, 2010 11:19 pm

    موضوع اكتير مميز يا احلى ماجد
    سلمت يمينك باقلمك المفكره
    عشت بووووود
    ولا تحرمنا من جديدك
    تحياتى لعيونك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 7:07 am